اللي حرق صحّا ليه...و اللي م نجّمش يحرق مرحبا بيه. نحن لم ننتظر اربعطاش جانفي

mercredi 24 juin 2009

تدوينة صيفية

غرناطة:
(زوز إطارات يضربوا في النوم عندهم سنوات - قهوة قليلة الحرفاء في حومة قليلة الحركة - المكان المثالي لتجنّب عيون الرافل التي لا تنام)
دخل للقهوة يلقى صاحبو يتفرّج في التلفزة، فيها برنامج وثائقي على تاريخ العرب في اسبانيا .
شاورلو بيديه و قالو " هيّا .. هاو سايي "
صديقو قام ( و ماعينوش باش يسيّب البرنامج) : " برجولية شي كبير اسبانيا ،اشبيلية ، قرطبة ، غرناطة ، قصر الحمراء...اييييه آش خصّ ندبّر مشية لإسبانيا "
صاحبوا (يحطّ السّـاشي متاع الجعّة فوق الموتور و يخلي بلاصة لصاحبو وراه) :" ديما تحلم ؟؟؟ تحبّ تمشي لإسبانيا ؟؟هاو باش نهزّك لقصر الحمراء بيدو ..."

(في حي شبه مهجور - دار ياجور في طور البناء - مبعد ما شربوا شطر الموجود في الساشي)
"آش قولك ... تفرّج ...شوف ...اما خير ... قصر الحمراء و الا دار الياجور ؟؟؟ (يشير للجدران متاع الياجور المنقوب) هاي الحضارة الاسلامية... هاي اثار العرب ... هاو المعمار ...
"بربّي قيلني ...فكّني..."
"هاهاهاها شوف هاك الزخارف ...شوف الفنّ ... شوف الفيناس متاع البناي اللي بناها الدّار ... زعمة مولاها قدّاش صرف عليها ..."
(يجبد السيقارو الاخير و يتذكّر الاحلام و الطموحات الكبيرة اللي كان يحلم بيها و يقارنها بقصر الياجور)" الدّخان وفى ...شوف منين ندبّرو الدخّان ..."
صاحبو يعمل روحو ما سمعوش و يواصل:" انتي ماهو عامل لاتر ( آداب) هات اعطينا يا خويا شويّة شعر مالعتيق و الا تعرفش كيفاش هيا نمثّلو ...انتي ابن زيدون و انا ولادة ... ميسالش"
"ولاّدة ؟؟ " ( يتنهّد و يتذكّر وحدة مالبنات اللي تعدّاو قدّامو ) " انتي ولاّدة ؟؟؟ " ( يحلّ علبة اخرى يشرب شطرها فرد نفس) " ولادة مشات ... ولادة راحت ... مشات مع الماشين و ركبت البي ام و المرسيداس مستحيل كان مازالت ترجع ..."
صاحبو ديما يضحك ... ياقف فوق كعبة ياجور :" ابك ... ابك ... كالنساء ملكا لم تحافظ عليه كالرّجال ..."

ملاعبيّة المنتخب يكوّروا ... في الكاليبسو:



حاجة بركة حبّيت نعرفها شكون الملاعبي (الصنديد) اللي حسب جريدة الصباح "كان مرفوقا بـ4 فتيات" ... اينعم 4 فتيات ... و انا نقول شبيهم الجماعة يلعبوا بالتقسيط المريح قدام نيجيريا ، كاينّهم عاملين مزيّة على شعب العشرة مليون ... و هوما على ما يبدو يدخّروا في مجهوداتهم لما أهمّ...


بين الصديق القديم و الصديق الجديد ...الصحبة صحبة و النيّة يجيبها ربّي :
النهارين عملت تحيين لقنوات البارابول ، فاكتشفت قناة اخبارية جديدة إسمها "روسيا اليوم " ، وهي في الحقيقة قناة متميّزة من حيث نوعية الاخبار و الحرفية متاع المقدمين و المراسلين و معدّي البرامج . الا انّو اكثر حاجة جلبت انتباهي هو شعار القناة " روسيـا اليوم : مشروع جديد من صديق قديم " ... يحبو يقولو اللي روسيا متاع اليوم هي امتداد للإتحاد السوفياتي و يذكّرو في العريبة بالعشرة الطيّبة و الماء و الملح اللي بيناتهم ... و لاحظت كذلك انو نسبة كبيرة من البرامج هي برامج تاريخية و تهتم بتاريخ الاسلام و المسلمين في روسيا و الاتحاد السوفياتي و تاريخ المراسلات بين خلفاء بغداد و ملوك و قياصرة روسيا .




زدت قعدت نتجوّل بين القنوات فاكتشفت عدد كبير من القنوات من نفس النوعية (اي نفس التوجّه ) ، قنوات اخبارية ، قنوات اقتصادية ، فنّية ... تشترك كلّها في محاولات التقرّب من المشاهد العربي . من جملتها قناة "كوريا تي في" اي قناة كوريا (الجنوبية تحديدا ) اللي تتخصص في بثّ موسيقى البوب الكورية ، الا انها في الفواصل تبثّ ومضات تعدد مزايا التكنولوجيا الكورية و تفوّقها في صناعة السيارات و الهواتف الجوالة و قطاع الانشاءات الضخمة (بناء الابراج و ناطحات السحاب و السدود و الطرقات و الجسور) و تزيد تجيبلك شكون يعدد فوائد التعاون العربي الكوري و تاريخ العلاقات الكورية العربية اللي يرجع الى اكثر من الف سنة (و الله اعلم ) ... و عندها شعار زادة ما يبعدش برشة على الشعار الروسي : "صديق و شريك جديد"
new friend and partner

حتّى من التشاد (مع احترامي للاخيّان التشاديين) عاملة قناة فضائية و تقدّم برامج بالعربية و تعدد كذلك روابط الصداقة و الاخوة اللي تربطها بالعالم العربي ...


و لا حظت كذلك انو القناة الفرنسية الاخبارية (فرنسا 24) زادت مساحة البثّ باللغة العربية من 4 ساعات لـ10 ساعات و نفس الشيء للقناة الحكومية الالمانية "دوتش فالا" , و اعتماد قناة الاورونيوز على اللغة العربية مع بقية اللغات الاوروبية في البثّ الحيّ صوتا و كتابة ، و كي نزيدهم قنوات الاصدقاء (القدم) كيما البي بي سي العربية و قناة الحرّة و "السي ان بي سي الاقتصادية" و قناة الـ "ام تي في آرابيا" و السي ان ان و شبكة الفوكس اللي عاملة اتفاقية مع شبكة روتانا متاع الوليد بن طلال ، و قنوات الـ إم بي سي (الـثانية و الرابعة و الاكشين خصوصا) المتخصصة في اعادة كل ما يبثّ في التلفزيونات الكبرى الامريكية ، و نحسبوا معاهم القنوات المشبوهة و اللي امورها ماهياش كيما القنوات العراقية و قناة العربية و بعض القنوات المصرية ... فالمجموع يمثّل نسبة كبيرة من جملة القنوات المتاحة للمشاهد العربي ... لكن السؤال في خضمّ الفوضى الاعلامية هاذي ، شنوة اللي صار باش العالم الكل يهتمّ فجأة بالناطقين بلغة النايلسات ؟؟ و وينهم المعنيين بالامر ؟؟ وينهم الـ 300 مليون عربي ؟؟ (فمة 10 ملاين مكانهم معروف و هوما شطر فاصع مالرافل و شطر يسخّن في البندير لنوفمبر الجاي ) اما وينهم البقية ؟ ويني القنوات العربية ؟؟... الله اعلم

تكنولوجيات:

طائرة الـ بي 2 (عند الامريكان ) هي قاذفة استرتيجية بعيدة المدى ، قادرة على قصف اهدافها في معظم بلدان العالم انطلاقا من قواعدها في الولايات المتحدة دون التزوّد بالوقود ، وهي تتميّز كذلك بكونها خفيّة اي لا يمكن اكتشافها او تعقبها بأجهزة الرادار ...
أمّــا البي 2 في بلادنا فهي قاذفة (كذلك) وهي خفيّة ايضا بل ان الذباب الأزرق لا يعرف اليها سبيلا ، فهي السجلّ لكل اعمالنا و نوايانا ما ظهر منها و ما بطن ...
الا انّها ليست كبقية القاذفات تقذف القنابل ، فهي تقذف الناس (في السجون) و تقف شاهدة عليهم ، و قيل انها تقف احيانا حجر عثرة في طريق المقذوف فتمنعه من الشغل و تحكم عليه بالبطالة حتى ينال الرّضى ، و قدينال رضى الخالق و لا ينال رضى الحاكم بامره في الأرض .

قاد المالح ، باتريك برويال ... و البقية:
المالح قالك انضمّ للتشكيلة متاع الفنانين و الوجوه العامة الفرانساوية المتضامنة مع أسرة الطفل جلعاد شاليط ... و كي العادة نفس اللحن الحزين متاع التعاطف مع (الضحية ) الاسرائيلي ... و كإنّو (جلعاد) موش جندي و مافمّاش حالة حرب و ماكانش في ارض محتلة وقت اللي تمّ أسرو (على فكرة انا نكره برشة كلمة الاختطاف لانّ الجندي في الحرب لا يختطف بل يؤسر ، حتى لوكان شدّوه راقد في الجبهة )
حاصيلو المتتبّع لاخبار حثالة الفنانين من نوع باتريك برويال و جاد المالح يقلّك اللي حماس هي قوّة الاحتلال و انّو مجرمي حماس هوما اللي مشاو لدار الطفل جلعاد و خطفوه عنوة من حضن امّو و بوه ...
و كي العادة يتم تهويل الخسائر في الجانب الاسرائيلي و تسويقها اعلاميا لدرجة انو يتمّ قبولها من الجمهور و تولي حاجة بديهية غير قابلة للنقاش في حين انها مهزلة في واقع الامر، لأنو حتى فترة قريبة ، وقت اللي كانت الحرب حرب ، و كانت الصراعات متوازنة و الضحايا من الشيرتين ، كان من غير المعقول و غير المقبول تنظيم مسيرات و تظاهرات تضامنية مع كل اسير حرب يتم اسرو ...
و من غير المقبول كذلك اخلاقيا و انسانيا و بكل المعايير التضامن مع المحتلّ (الجانب الاقوى) و التشفّي في الشعب الاعزل (الجانب الاضعف) و اعتبار قتلاه و اسراه خارجين عن القانون و اتهام كل من يتضامن معاهم بأنو ارهابي و خوانجي .


محاكمات :
حملة الرافل الحالية يرجعها البعض الى خطة (وطنية) تهدف لتمشيط الشريحة العمرية متاع الـ18 - 35 سنة ، و غربلتها بدقة شديدة للبحث عن خلايا مسلـّـحة قد تكون موجودة في البلاد او دخلت اليها من الجزائر ، خاصّة و انّ وزير العدل تحدّث عن محاكمة مسلّحين في ولايات الوسط و الجنوب الغربي و قال وقتها (27 ماي 2009 ) اللي المجموعات هذية معندهاش علاقة بالجماعة السلفية متاع سليمان و انها تنتمي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي
" ...ورفض الوزير وجود أيّة مقارنة بين مجموعتي «سليمان» وقفصة موضّحا أن المجموعة الأولى «ارهابية» وخضعت لقانون محاكمة الارهاب في حين أن المجموعة الثانية فإنها قد أحيلت بتهم ارتكاب العنف.
ولاحظ الوزير أن المجموعة التي حُوكمت مؤخرا في سيدي بوزيد ومن بين أفرادها امرأة ليست لها صلة بمجموعة «سليمان» وهي تهم مجموعة تسللت الى الجزائروبدأت في تلقي تدريبات ضمن جماعة القاعدة للمغرب العربي، وبخصوص المرأة المورّطة في القضية فإنها أحيلت بسبب مساعدتها في جمع الأموال ومساعدة زوجها في الهروب الى الجزائر."
من موقع صحيفة الشروق

فالسؤال اللي يطرح نفسو إذا كان فمة تهديد ارهابي فلوقتاش نعتمدو سياسة التعتيم و الساشي الاكحل ، وقتاش بربي باش نبلغو سنّ الرشد و تتمّ معاملتنا كراشدين؟؟؟
و إذا صحّت نظرية الرافل للبحث عن ارهابيين محتملين ، هل من المقبول استغلال الواجب الوطني و اعتماده كحجّة لاغراض اخرى قد يكون من ضمنها ترويع الشباب و حرمانه من ممارسة حياته الطبيعية ؟؟؟

نيوتن ... نكتة قديمة :

ثمّة نكتة قديمة عن اسحاق نيوتن (مكتشف نظرية الجاذبية) تفترض انّه لم يكن انقليزيا ، و أنّه لم يكن موجودا اصلا تحت شجرة التفاح الشهيرة وقت سقوط تفاحة الجاذبية ، و ان الشخص "المقيّل" تحت شجرة التفّاح لم يكن بريطانيا و لا يابانيا او صينيا ، و انّه كان عربيا أصيلا (و انّه كان على الارجح فاصعا من الخدمة و لاجئا من جحيم البيروات الى حديقة التفاح ) و يتم التساؤل في نهاية النكتة عن مصير العلم و العالم بوجود ذلك الشخص في ذلك المكان الخطير.
الاكيد ان "سيدي العربي" عندما يتنبه لوقوع التفاحة على رأسه ( المثقلة بتنباك الشيشة ) ، سينتفض قائما ثمّ يعود للنوم من جديد على امل اكمال حلم من احلامه الكثيرة ( و المستحيلة) ... فهو لم يتعلّم السؤال او التساؤل في اي من الامور ، بل تعلّم انّ السؤال الى غير الله مذلّة (و تأويلها ان لا يشغل نفسه بأمور لا تعنيه لا من قريب و لا من بعيد)
أما إذا كان العربي من بلاد الفرح الدائم و مواطنا متخما بجودة الحياة كمواطنينا الاكارم ...
فمن شبه المتأكد أنه سيسبّ جدّ والدين التفّاح أينما كان ، في الاسواق المركزية و الاسواق الاسبوعية و سيلعن كذلك تفاح سوق سيدي البحري و تفاح باب الفلة والتفاح الذي يباع على الارصفة و الانهج على (البراوط) و تفاح تركيا و تفاح سبيبة رخيص الثمن ...و اليوم الذي غرست فيه البلدية تفاحة مكان الكلتوسة غير المثمرة و الاكيد كذلك انو سيسبّ الجلالة في مناسبتين على الاقلّ...ثمّ يلتقط التفاحة و يأكلها و إذا كانت بالحجم الكافي فالارجح ان يعود بها الى المنزل ، فيأكل نصفها و يضع الباقي في الفريجيدار، و يرتاح بذلك من مصروف شراء الغلّة.
أما مصير العلم و العالم و الجاذبية و النظريات التالية في علم الفيزياء فتلك حكاية اخرى...

مسكين الدينار :
لطيفة نفت في الكويت اشاعة بكائها على صدّام لحظة اعدامه ... و قالت حرفيا "كيف أبكي عليه، ومن بصماته السوداء غزو الكويت " و كأنّ صدّام في حاجة لـ دموع لطيفة الممزوجة بالماكياج اللبناني او انو طلب منها في الوصية متاعو باش تبكي عليه و الا تغنّيلو رائعة من الروائع متاعها .
انا نشكّ انّو لطيفة و امثال لطيفة و حتى جمهور لطيفة مازال يملك القدرة على البكاء أصلا ...
الوحيد اللي واضح انّو بكى (للي فدّ) في الحكاية كلّها هو الدينار الكويتي .

5 commentaires:

esprit primal a dit…

Tadouina sayfia 7loua...min kolli bousten zahra...

Clandestino a dit…

:)
مرحبا بك و دمت قارئة وفيّة

Werewolf a dit…

Ya3tik essa7a clando ama ken 9ssim'tha 3la zouz twelli 5fifa ou sayfia bel7a9 :)))
Russia elyawm sa77a ennoum, 9rib taghla9 el3am ;)

ghassan ettounsi a dit…

دولاشة كبيرة هذي بين دار مهجورة ولاة وكر للبطالة وملاهي الحمامات والبي 2 وشاليط ودولارات لطيفة لكن يبقى الموضوع الساخن هو الرافل اللي هو بالأساس يندرج في إطار حملة بسيكولوجية ضد الشباب ولكنو قالك (حسب مصادر مطلعة) يدخل أيضا في حملة كبيرة نصحوا بيها "الخبراء" ضد مظاهر الفوضى التي أصبحت سائدة: حملة ضد التجار الغشاشه والوتله الغير اللائقة والمدارس الخاصة والبيروات متاع الدراسة بالخارج وخصوصا حملة ضد الموظفين (من الصنف الثاني) المرتشين. في إنتظار حملة مرتقبة متاع الفيسك لإملاء خزائن الدولة. يعني الرافل باقي وبأسامي متعددة وباش يغير ملعبو من الشباب العتيد إلى معشر التجار والموظفين. وكيما قالك الرافل جاء والرحمة لا...

Fontomas a dit…

Mieux que le journal de 20h!! Mieux que "حصاد اليوم" de elJazeera!! Le compte rendu de Clandestino!!!!
!!!شكراً لمعاملاتنا كراشدين