اللي حرق صحّا ليه...و اللي م نجّمش يحرق مرحبا بيه. نحن لم ننتظر اربعطاش جانفي

mardi 9 février 2010

في اللجوء الافتراضي و حماية المعطيات الشخصية في تونس

تحية :
تحية للصديقين برباش و انتيكور على الاقتراح المتميّز باستضافة خونا طارق الكحلاوي بعد حجب مدونتو المعروفة " أفكار ليلية "، الفكرة دخلت حيّز التنفيذ و طارق الكحلاوي قام بنشر اولى تدويناته من المنفى .
وهاذي تتسجل كفكرة جديدة و صورة من اروع صور التضامن و الاتحاد ضد الحجب و القمع الفكري، و تتسجل كذلك للمدونين التوانسة كمفهوم جديد يضاف لمفاهيم النفي و حق اللجوء و الحق في الحماية.. و بعد اللجوء السياسي اللي نعرفوه في بلادنا مليح دخلنا في مرحلة بدينا نشوفو فيها اولى حالات اللجوء الافتراضي باعتبار انو خونا طارق الكحلاوي هنا يعتبر "لاجئ افتراضي " في انتظار استكمال التحضيرات للانتقال من العنوان المحجوب الى عنوان آخر.

خبر كروي 1: بين العام سام و الأم العكري
الجامعة التونسية لكرة القدم رفضت طلب نظيرتها الامريكية باجراء مقابلة ودية نهارة 26 ماي 2010 على خاطر يوم 30 ماي المنتخب التونسي باش يتقابل وديا مع منتخب فرانسا.
اتحاد الكورة متاعنا يثبت مرة اخرى انو خارج الموضوع تماما. و على ما يبدو مازال يشدو الحنين للعشرة القديمة مع "امنا العكري" على عكس التوجه العام بتغيير قبلة هوائيات الارسال و الاستقبال ناحية شمال الاطلسي و بلاد الـ"عم سام"... و كيما قالو ناس بكري ما يغلب الولادة كان الوسادة..

خبر كروي 2: المخّ في فلسطين
بعض مفاوضات مع جبريل الرجوب قبل مختار التليلي مهمة تدريب المنتخب الاولمبي الفلسطيني و اعتبرها مهمة قومية و واجب وطني و التزام بقضية مبدئية لكل عربي . و وصل صرّح للصحافة التونسية تصريح من جملة ماقال فيه " مرحبا بالموت إذا جاءني في فلسطين".
المخّ كان قبل عامين انقذ فريق النادي البنزرتي من الطياح بعد عملية بالغة التعقيد تغلب خلالها على فريق النجم الساحلي بطل الموسم انذاك و سبّ فيها فريق الترجي على الهواء.. المخّ نجح في عمليات مماثلة و عندو تاريخ في العاب آخر الموسم و عندو كذلك بصمات بارزة في تاريخ البطولة التونسية و تاريخ اغلب نواديها.

انا من ناحيتي استبشرت بقرار المخّ لانو بصراحة مافماش شكون ينجم يتحمل المسؤولية هاذي غيرو، و قدرات المخّ تتجاوز مجرّد وضع الخطط التكتيكية و تسطير برامج الحصص التدريبية للفريق الفلسطيني.. بالعكس الاخيان في فلسطين ينجمو يستعينو بقدراتو الخفية الاخرى للخروج بالقضية الفلسطينية من المأزق و انقاذها من السقوط في الاقسام السفلى للعمالة و القوادة و الفتنة الداخلية.

خبر كروي3:
دائما في فلسطين ، قبل عدة اسابيع لعب المنتخب الاولمبي التونسي مباراة ودية مع نظيره الفلسطيني و كان مرافق المنتخب هو سي سليم شيبوب. المفارقة لهنا هي في منع سلطات الاحتلال للسيد سليم شيبوب من الصلاة في المسجد الاقصى ...

حول حماية المعطيات الشخصية:
بعد اعادة نشر صور قائد فريق النسور الورقية ( كريم حقي) في تدوينة نهارة 18 جانفي ، احتج البعض بدعوى انو هذا يعتبر خرق لسرية المعطيات الشخصية و اقتحام (غير قانوني) للحياة الخاصة.
قبل عامين ، السباحة الفرانساوية "لور مانودو" قررت باش تعمل عملية لتكبير الصدر ، وقتها الصحافة الفرنسية بشقيها الكتروني و الورقي و المواقع الكترونية و المدونات الكلها شنت هجوم كبير على البطلة الاولمبية و تم تداول صورها قبل و بعد العملية على نطاق واسع و كبرت الحكاية و خذات اهتمام كبير و سببت برشة قلق للبطلة في حياتها اليومية ..
يقول قائل انو صدر السباحة الفرنسية، و حجم صدرها ما يهموش بقية الشعب الفرنسي على خاطرو موش ملك عام من املاك الجمهورية، لكن ( حسب الصحافة وقتها) الموضوع اكبر من زوز كعابر سليكون .. الحكاية ابعد من هكاكة ، لانو حجم الصدر عند بطلات السباحة عندو تأثير مباشر على الاداء الرياضي خاصة في المستويات العليا، و قالك كذلك اللي موش معقول تخسر فرانسا ميدالية اولمبية على خاطر نزوة عابرة .
عندنا احنا قالك اللي سي "كريم حقي" عندو الحق كي يسهر لمطلع الفجر البسام ، كإنو لياقتو البدنية ماتهمناش .. كأنّ المريول اللي يلبسو في الدورات الافريقية مافيهش علم البلاد .. و كأنو التربصات و البريمات و الثلاثة بلايص في الطيارة الخاصة موش خالصين من مكاتب دافعي الضرايب التوانسة.. علاش مانحاسبوش المقصر؟؟ علاش ديما نتعوجو و نحاولو نلبسو الجبّة بالمقلوب .. توة فرانسا المرجع الاول متاعنا في مجالات حقوق الانسان و الحريات الفردية و احترام الخصوصية الشخصية قالت لا باش البطلة متاعهم تستجيب لرغبتها في الاغراء على حساب الكاريار الرياضية متاعنا .. و احنا كي نعلقوا على موضوع السكر و السهر في الملاهي للاعبي المنتخب الوطني نوليو مخالفين القانون ؟؟
الموضوع اثارو الصحفي منجي الخضراوي في جريدة الشروق المدة الفايتة و كان على مستوى كبير من الموضوعية خاصة الا انو ما وضحش بالتفصيل موقف القانون من نشر صور الشخصيات العامة و المعروفة من فنانين و رياضيين و غيرهم، لانهم ولاو جزء من الشأن العام و (انا على الاقل) نظن اللي نشر صورهم امر مقبول و عادي ، و القانون يتدخل الا في حالات اخرى كالاستغلال التجاري بدون ترخيص اصحابها او كالسب و الثلب و التشويه.

العراء للتصدي للسلفية : يبارك في ترابك يا تونس
الفنانة التونسية "منية الورتاني " صرّحت لصحيفة الصباح الاسبوعي (عدد 01 فيفري 2010) انو استعمال الايحاءات الجنسية و العري في الاعمال المسرحية (بطريقة مدروسة) يساهم في التصدي للـ " رجعية و السلفية" ..
انا ماعندي مانقلها كان يا منية وخيّتي اش مدخلك في الرجعية و في السلفية.. هاذية مشاكل حارت فيها كوندوليزا رايس و بوش و تشيني و تنظمت على خاطرها ندوات و مؤتمرات و جلسات في الامم المتحدة و مجلس الامن و تكتبت فيها كتب و نظريات و فلسفات و افكار و مشاريع و برامج و هموم زرقة اقوى من مخك.

لذك وخيتي ، كان تحب تتعري على ركح المسرح عمّل على ربي .. شكون حزّك .. بالعكس كوني متأكدة من النجاح الجماهيري للمسرحية و تنجم حتى تستغني على دعم وزارة الثقافة.. و اخطاك من اللغة الصعيبة و اللغة متاع بات ليلة مع الدجاج صبح يقاقي و استكفي على رويحتك و في عوض ما تنظر في مواضيع كبيرة حاول تعملنا مسرحية ينجم الواحد يكملها للآخر.

العرب و قضية المياه:
مجلس وزراء المياه العرب اجتمع في القاهرة لبحث جملة من البنود اهمها سرقة اسرائيل و استغلالها لمياه جنوب لبنان و الجولان المحتل و الاراضي الفلسطينية المحتلة.
و كيما جاء في موقع جريدة العرب اللندنية، قاللك اللي : " ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن مصادر مطلعة في القاهرة ان المكتب سيبحث في السبل الكفيلة بالوصول الى الشركات والمكاتب الفنية الدولية التي تعمل في مجالات المياه في الاراضي العربية المحتلة والعمل على دفعها للتوقف وعدم التعامل مع سلطات الاحتلال."

يعني و حسب توقعات الكلاندستان ، و حسب نسق الاداء الفعلي للتحركات السياسية العربية و قدراتها على التأثير في الاوضاع الحالية في المنطقة فـ :
باش يقعدو 5 سنين يبحثو في السّـبل الكفيلة للوصول للشركات و المكاتب الدولية ، و مبعد ما يلقاو السّبل يعديو عامين اخرين باش يوصلو للشركات هذية .. و عشرة سنين باش يدورو على الشركات هاذية (او ماتبقى منها على خاطر في الاثناء برشة شركات باش تكمل عقودها و يلزم نعاودو من جديد المرحلة الاولى متاع "بحث السّبل" و من بعد مرحلة "الوصول")
و يعملو على دفعها للتوقف و عدم التعامل مع سلطات الاحتلال. حاصيلو الحكاية و على احسن تقدير باش ترصّي في 20 او في 30 سنة و من هنا لهاك الزمان ينجمو الاسرائيليين يضربو العريبة بالفوسفور الابيض و الاحمر و الازرق و باليورانيوم المنضب و اليورانيوم المخصب و يطيحولهم ديارهم و يقلعولهم شجرهم و يقتلولهم صغارهم ....و ينحيولهم حتى شربة الماء من افامهم.
تبارك الله عليكم يا خير امة

6 commentaires:

3amrouch a dit…

فمة زادة المدونة مغرمة صاحبة المدونة هاذي فتحت لي مشكورة ابواب مدونتها
http://fatounar.blogspot.com/
فمة زادة مدونة عبر انها تونس مفتوحة للجميع

Anonyme a dit…

يبدو أنو على عكس عمار 404 فإنو عمار الإعلام موش قاعد يخدم على روحو كما يجب هالأيامات لأنو من المفترض أنو يقيل رؤساء تحرير الصحف "الواطية النيّة" أو "الطينيّة" لتقصيرهم الواضح في القيام بمهامهم المعتادة في الشكر والتثمين وتعداد الإنجازات. السبب هو أنو "اللجوء الالكتروني" يعتبر واحد من أهم إنجازات العهد السعيد في بداية السنة هاذي وإنجاز غير مسبوق في تاريخ الانسانية بش يخلينا نمدّو ساقينا في مزبلة الإنسانية على كيف كيفنا. من المفترض أنو إنجاز كيما هذا يتكلموا عليه جماعة السخافة "الواطية النية" بإسهاب لأنو فعلا إنجاز يحسب لأصحاب الشأن وأولي الإمر والنهي في البلاد.

AntikoR a dit…

شنية هالنوط.. بالأكسيجين المركز و كفائة عالمية

Anonyme a dit…
Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.
Clandestino a dit…

المعلق الاخير
راني جبدت عليك الساش منذ الصائفة الماضية لذلك اكرم لحيتك بيدك و ماعادش تجي

Anonyme a dit…

non ana ma naarfekch messif li fét mazelt ki taarreft aalik idha famma we7d enti metaarek maah rahoo mahouch ana
ma hadhdhamtekch wakahawwa , ma tjich hadhi ?