اللي حرق صحّا ليه...و اللي م نجّمش يحرق مرحبا بيه. نحن لم ننتظر اربعطاش جانفي

dimanche 16 décembre 2007

هوما زادة يسكنو معانا و عندهم الحق باش يعبرو

هذاية ريبورتاج حي من عالم الحيوان , قمنا من خلاله برصد بعض ردود الافعال العفوية و المواقف الجريئة لاولاد بلادنا من الفصائل الحيوانية الاخرى (اللي و الحمد لله ما هياش مهددة بالانقراض).

في موضوع الطاقة سألنا احد الاحصنة الهجينة اللي شكالنا من المنافسة غير الشريفة و الانتشار الكبير لوسائل النقل الضخمة و المضخمة من نوع الهامر و التوارق و الجيب شيروكي:




كيما تعرفو , عرفت البلاد ازمة كبيرة في قطاع الالبان و نقص كبير في الحليب بانواعه , فتوجهنا بالسؤال لأهل الذكر اللي و الحق يقال كان عندهم راي مختلف برشة و يحتمل ما يعجبش الناس الكل خاصة اتحاد المراة التونسية و جمعية الامهات:


و هاذي نعجة تعبر عن اعتزازها بانتمائها لهذه الارض و مراعيها :


و من سواحل اللمبادوزا الايطالية قام مراسلنا (هو زادة من غير اوراق) بتغطية لاحدى عمليات الحرقة السمكية اللي و الحمد لله ماهياش حكر على بني البشر فقط

و في الختام ننقلولكم تصريحات متاع علوش مازالتلو ايام معدودات من عمرو : تصريح حزين و فيه برشة احاسيس
ames sensibles s'abstenir!!

9 commentaires:

Transit World a dit…

lol manich mouafka m3a el bagra ama fi nittak horrit ett3bir nekhaliouha tehlem chouia!

Massir a dit…

Pareil, pas d'accord avec la vache!!!

3amrouch a dit…

enti tu cherche les problemes :)
donc si je suit ton raisonnement en tunisie la moitié c'est des anes et l'autres moitié c'est des vaches laitières mais ils ont un point en commun: ils sont(nous sommes....)tous des laches...
mzamra a3lik clando la gente féminine ne va pas te rater.

Clandestino a dit…

@Mme Massir & Mme transit:
:)))
vous voyez ... je respecte bien les femmes,
j'ai juste transmis les parole de la vache dons j'y suis pour rien si ca ne vous plaise pas
@3amrouch:
ena bidi probleme ou n3iche fel les pbm
c'est pas la peine de me rappeler que je cherche les problemes

Transit World a dit…

c'est ça oui!!!!
et c'est mademoiselle pas madame stp ;)

3amrouch a dit…

ترنزيت ورلد :
اوه للا ا للا....مااحرو الفلفل...
كلندو:
خويا الباهي... شنية نغمة الدبرسيون هذه؟؟هيا عاد شوية صبر ماعاد ما مزال..

هناء a dit…

خطيرة متاع الكبش الواحد يا كلندو

Werewolf a dit…

@هناء
حتى أنا عجبتني النعجة و قعدت باهت من اعترافاتها
;-)

Anonyme a dit…

بيع لا قعد يا حمد
هي خاربة ....خاربة
بيك و إلا بلا بيك.

! و أنـــــــــــا عندي الحق في التعبير باش إكون في علمك ! و أنت عندك الحق باش إتصنصر و أتقص ...عندك شويه من الــــــــــدّم الفاسد أنت ..توه أتشوف أش نعمل فيــــــــــــــك ...(ههههههه)

بربي قصّة باهية


إمشات ...هي بالسلامة و أول الغيث قطرات ...و الصحيح مازال القدّام. كان يسلم جبل الشعانبي إنسمو رابحين. أحسن شيئ كان أهل القصرين إيفيقو على أرواحهم و يدقولو كابل حديد في الأرض...عارفو باش يمشي زيزي كالتليكوم. جبل و إطير .حلواشي هذه ...أنا سمعت الي تحتو كنز كبير متع ذهب و كما تعرفو الميزانية ناقصة و عمرها ما هي باش تلقى ميزانها في لداما الجماعة شدينها. و لا عام قالو العام هاذا صابة ...ديمة زمة ...هات أش إحركها الميزانية ...المهم البرلمان قررّ باش إيبيع الشعانبي ....بيع لا قعد ...بيع لا قعد ...الي باش إيبيع ما هوش خير منك يا سيد الرّجال.

عمرت جربة و نبحو كلابها!!!! جربة عمرها ما تعمر كي يبنو فيها ألف وتيل : أهلها صرافة فلوس ...الطايح مرفوع و نادي بالجرف. جربة عمرها تعمر و القنطرة كان ما عملوهاش الرّومان و الله ما يعملها التّجمع كي يذن رئيس الشعبة الكبير. كلام هو و إلا لعب ذرية ...فرق كبير بين الي يبني و بين الي إهدم ...إستر ربي خلو الفرنسيس شوية إنفراستريكتير في البلاد ...لليوم و العجل إدور على هاك الكياس الي ماشي لصنهاجة. المدينة هاكي ما بقى منها كان الأسم ...خاربة كي العادة و عمارها ما إيجي كان ببيوع الحنايا....و الله أش قولكم كان إنبيعو الحنايا ...أش نعملو بيهم ؟ ما هي كانت غلطة متع فيزياء ...الجماعة هاذوكم ما كانوش يعرفو الي الماء إنجم يطلع الصعدة !!! اليوم هانا ولينا نعرفو الماء كيفاش إيسيل؟ الماء الي ماشي للزيتونة الطرابلسي أولى به؟ و الله كان نعرضو الحنايا على الأمريكان توه يشروهم و يحطوهم على الميسيسبي و إيقول أحنا هوما الي بنيناهم؟

إشنية قيمتهم قدام الميزانية الميزره...الناس لازمها الخبز!!!!لا كلينا و لا شريبنا و ياريتنا إنموتو بالجوع كان باش إتبيعو الحنايا و الشعانبي ....و كان إلزم الكنيسة الرومانية متع قرطاج. الحاجة الوحيدة الي ما تتباعش هو قصر قرطاج لأنو على ملكهم من هاك العام ...و ما الي ساكنو كان كرّاي ...مكلف بمهمة لدى البنك الدولي ...البلاد حاطها في الميزاد العلني و العباد كي الكباش...كل مرّة ينزل على واحد ...و لا إشبع دم و لا أشبع فلوس و لا أشبع لحم ني و طايب....بيع لا قعد...رزق السيد الوالد هو؟

ما ثماش قاز في البلاد و البرميل بترول بهاكي الحسبة !!!و كل دولار زيادة إكلف الميزانية خمسة وثلاثين مليون دينار زايد ...إزحه و كأنهم يستنو وقتاش إيزيد البترول باش إيزيدو في البيوع و إقيدو على القاز و على الميزانية...ما نحكيلكمش كيفاش ما ثم حتى نيمرو صحيح و لا عدد إوافق الأخر ...الميزانية ديمة ناقصة و البترول ديمة في الزيادة و شد يا حمد ...زيد الدقيق زيد الماء...هاذي هي الميزانية متع تونس الشابع من نوفمبر....إنقذها البلاد ...كما حب وإشتهاء...و مازال كان باش يتهنى عليها و يرهنها عند خوتنا في الدم. بيع لا قعد ...أرجل منك الي باش إيبيع؟

الصحاري الكل فيهم بيترول كان صحرتنا ما فيها شيئ ؟ لغة هذه و إلا البرامل من ثم إلى ثم و عينك ما رات العمى ...و الميزانية و لا فيها قطرة مازوط...ما سمع حد ما رى حد تونس ما فيهاش بترول و الصحراء متاعها موش صحراء جنة على وجه الأرض و حتى اللفاع ما فيهاش ...ماية في الماية اللّفاع التونسية من جنس بشري إتمص الدم و البترول كيف كيف...باهي ما حد بالحد صحرتنا مع صحراء ليبيا و التزاير ...إشبيهم عندهم و أحنا ما عندناش ...تستحفضو عليه للأجيال القادمة ...و الله ما في علمي باللغة هاذي ...و إشبيكم جبل الشعانبي معلقين عليه ...للبيع......بيع لا قعد خاسر عليه إنت.

ثماش حاجة تنباع اخرى من غير معمل السمان و معمل الحديد متع بنزرت ؟ إيه عندك بحيرة إشكل ...البحيرة هذه في جرتها كان المشاكل و الوشواشة و حتى الطيور المهاجرة ما عاش هابطة فيها !!! أش نعملو بيها ...لا حوت ...لا إشباك ...لا غلة لا ثمرة ...زايدة علينا و ما يسكنها حد ...بيع لا قعد ...خاسر عليها إنت ...مشكلة ولات إشكل ...

هنا نكتبو بلا شكل و بلا معنى و لا بلا موضوع و بلا هدف ...تي حياتنا أصبحت بدون معنى ...قراتنا زايدة ...معارضتنا أزيد و أزيد ...ناقصها كان صبع القابلة ...بيع لا قعد يا حمد.

شط الجريد عندو سنين ملاح يا ولد ...راهو أربعة ماية غرام ملح في الّلترو ؟ أش نعملو بيه ؟ و قداش من جماعة حبو يعملو التحاليل متع الماء متاعو و ما إلقاوش حتى معدن فيه ...الشط هذاك أفقر شط في العالم ...خاثر ياسر حتى الكانوطة ما تمشيش فيه...ما فيه حتى مصلحة ...تي ولى مقلقنا ...راجع على النخلات و باش يقتلهم في السنوات القادمة ...ما فيها حتى حل يا قاسم كان البيوع!!! عجب !!! زعمة ما فيهش حل؟ حتى إنموت أنا و من بعد بيع !!! الميزانية يا قاسم ....فارغة الناس باش إتموت بالشّر....الله إشرك بطونا ...قولو أمين يا ربي العالمين ...الله إحرم علينا العلفة ...ناكلو القرط ..إن شاء الله و ما إتبيعش ....الله يهدي من خلق ...إسمع ما يشريه حد ...بالحرام كاما إنبيعو بالتلفون ....بيع لا قعد

بيع لا قعد يا حمد ...واش أقعد؟ ثم مسرح قرطاج ...و الله يشروه الطليان ...جرّب حطو على السيت و إشوف!!! و الله فكرة البيوع بالأنترنات ...أحسن حل أنو كل شيئ ولي بالمكشوف علاش ها المشاكل عاملها أنا ...ما هو كل شيئ من غادي لغادي و الشراية إتصب في الفلوس في سوسيرا و عينك ما رات لعمي. ...ما عندنا ما نعملو بيه مسرح الكلو حجر قديم ما يصبح بحتى صوردي ...بيع لا قعد ...مبروك علّي شاريه. زعمه أشكون يشري مسرح كي قرطاج؟ الي يعرف قيمتو بالطبع...و قت الي ما عاش عندو قيمة و الي إيجي إغني على الخشبة متاعو ...وقت الي دخلاتو فاطمة بوساحة ...المسرح هاذا لازمو يتباع و في اسرع وقت ممكن ....بعنا يا سي قاسم...بيع لا قعد...يجعل لا باش ولــــــــــــــــــــــــــــــــــى يا ولد.

الميزانية مازالت ناقصة !!!!!!!!بلعت الحنايا ...بلعت الشعانبي ...بلعت شط الجريد ...بلعت مسرح قرطاج و مازال طالبة ...أش بيهم جواعة التوانسة ؟ أش بيهم ؟ مكنهم الشر؟ يا رب إتنزل علينا مصيبة باش تمحقنا من وجه ها البسيطة ...يا قاسم الميزانية ما فيهاش الشهريات متع المعلمين ؟ ما إتخلص حد الشهر هاذا ....لا لا لا إيثورو عليّ كان ما إنصبش الشهريات ...الي ما ثارش على وطنو ما إثور على بطنو!!! غالط يا قاسم ...ما كش فاهم التونسي : بطني قبل وطني !!!!!إشنوه الوطن عندك يا قاسم ؟ جبولات و حجر أش نعملو بيهم ...اليوم خمر و غد امر .....بيع لا قعد يا حمد.

الميزانية كيفاش عملنا فيها مازالت ناقصة ؟ اللّجم ؟ مسرح اللّجم بيع ولديه ...عندو ألف سنة واقف و ما صنع حتى راجل ...عندو ألف سنة واقف و ما صنع حتى مخرج و حتى فنان و حتى ممثل ...ناقصنا كان المسرح أحنا ....أحنا مسرح قدام العالم الكل ...أحنا سيرك عمار ....بيع لا قعد الّجم اللّكلها بعبادها بكلابها بعلالشها بجمالها بنساها برجالها كان ما زال في هاكي البلاد رجال.....حط على السيت ...و خلي العالم يتفرج علينا كيفاش إنبيعو في دبشنا....إتباع ديريكت يا قاسم في الساعة الأولى متع العرض على الأنترنات....يعطك الصحة في الفكر منين تخلق فيها ....و إنت يعطك الصحة في الشراية منين إتجيب فيهم؟

ألو ....السيت متاعكم ولات أشهر سيت في العالم ...شكون ..وزير المالية ...أش إتحب المزانية مازال ناقصة شهريات الطّبةّّّّّّّ!!!!وقتاش لازمك باش إتصبلهم ...غدوة أخر أجل يا جماعة ....شوفولي حل: ساهل الحل ...هات إنبيعو إبن خلدون ...صنبة واقفة منذ قورون ...أش كتب هو و إلا اش عمل ..ما هو قال العرب المستعربة ما إتنجمش تعمل ديمقراطية و رانا شعوب في عوض باش تبني قادرة كان على الهدم ...هاني نبني في الجمهورية الثانية و في الديمقراطية و في قصر في الأرجنتين...بهيم ما يعرف شيئ إبن خلدون ...حط على السيت ...و بيع ولديه حتى بشهرية طبيب وحدة. بيع لا قعد يا حمد.

ثماشي حاجة مازال ما بعنهاش ؟ الميزانية مازال ناقصة !!!!أش ناقصة ؟ ناقصة شهريات البولسية ؟ بيع الحبيب ...البطو متع المهاجرين !!! مروحين لواه العام هذا : البلاد إتباعت ...تو يوصلهم كل شيئ غادي ...و البولسية كانت تبعثهم الكل يخدمو غادي يرظاو بالحل!!!!!جرب و شوف بطو قرطاج ...شنوه حقو ؟ ما إيجيب شيئ ..ما أحسن تعطيه للبولسية يصرفو فيه و يخلصو من جلود عمالنا بالخارج ...قالها راجل ...بيع لا قعد يا حمد.

قاسم