اللي حرق صحّا ليه...و اللي م نجّمش يحرق مرحبا بيه. نحن لم ننتظر اربعطاش جانفي

lundi 15 mars 2010

صورة مؤثرة لرئيس تويوتا

"When the cars are damaged, it is as though I am as well" رئيس تويوتا يعتذر امام الصحافيين



ماسايوشي اراي ، المستشار الخاص لوزير الاقتصاد و التجارة و الصناعة الياباني صرّح لمجلة نيوزويك الأمريكية بخصوص الأزمة اللي تمرّ بيها شركة تويوتا للسيارات:
"we are proud of Toyota, so this story has damaged our pride"

يحب يقول اللي سحب العشرة مليون سيارة من الاسواق و اعتذار الرئيس و وريث المؤسس الأوّل للشركة "اكيو تويودا" امام الكنغرس الامريكي على بيدالات الوقود الرديئة الصنع اللي صنعتها شركته، سبب حرج للمواطن الياباني و الحكومة اليابانية على حد السواء و ادخل الشكّ في ثقة الياباني في القيادة السياسية و الاقتصادية في بلادو.. و حط مكون اساسي من مكونات الشخصية اليابانية في وضعية سيئة وهو روح الفخر و الاعتزاز بالذات و الإيمان بـجودة الصناعة اليابانية و تفرّدها في العالم بالحرص على النوعية الجيدة ..خاصة انها مثلت مصدر اعتزاز و فخر اليابانيين بعد الحرب العالمية الثانية و انحسار نزعة الفخر بالتفوق العسكري للجيش الامبراطوري .

و القصة او القضية للي ما تبعوش المسألة من الاوّل تعود الى خطأ فني في دواسة الوقود (السرعة) لسيارات التويوتا.. معنتها بالعربي و بالفلاقي انو تصوّر انك تسوق في كرهبة من نوع تويوتا (موش الياريس الشعبية الموجودة عندنا) في كياس من كياسات الجمهورية و تبدا مسافر لاحدى مدن الساحل او احدى المناطق الداخلية ، في وضعية شائكة في قلب السيركيلاسيون (كي العادة) قدامك زوز كيران و وراك كميونة ليبية متاع 25 طن و بجنبك لواج كامل الجمهورية و تلصق البيدالة متاع السرعة في القاعة (سرعة 120 كم في الساعة مثلا) و ترفض كل محاولات العودة الى الوضعية الاولى ، ومن الافضل وقتها فتح الباب و القفز تحت عجلات الكار المجاورة او قبل ذلك ارسال ارسالية قصيرة للعايلة توصيهم فيها باش يحضرو رواحهم باش يقبضو فلوس التأمين .. ..

هو في الحقيقة الخطأ موش بالفداحة هاذي لانو موش أكيد باش يحصل ، الا انو فمة نسبة ضئيلة باش يصير ..النسبة هاذي في البلدان المصنفة كيما بلادنا ( اللي تلعب على البطولات متاع جودة الحياة و الشفافية و القدرة التنافسية و الخدمات الادارية و الشفافية و تحتل دائما المرتبة الاولى عربيا و افريقيا في المجالات هاذم الكل و عدد من المجالات الاخرى ) تعتبر مقبولة جدا و تدخل ضمن الهامش المسموح به في مقاييس الجودة. و في الشعوب اللي كيفنا ..شعوب مبادئها الاساسية " دز تخطف" و "كعور و دزّ للعور" و "عندك اش عندي" و" برة مايسالش الليقة تجيب" ، طلما الغلطة ما تتسببش في القضاء على شطر الراسمال البشري متاع البلاد مافماش موجب للاعتذار ..
في الوقت اللي تهتز فيه معنويات الـ130 مليون ياباني باهتزاز الثقة في رمز الصناعة اليابانية، نلقاو عندنا نفتخرو بتونسي صنع سروال كبير، و نفتخرو برتب و تصنيفات معندهاش علاقة بالواقع، و شهائد اشبه ما تكون بشهائد الامتياز و الاستحسان اللي ياخذو فيها فروخة التعليم الاساسي متاعنا.
و في الوقت اللي يعتذر فيه رئيس تويوتا على خطأ تصنيعي مبعد اكثر من 50 سنة من الخدمة المثالية و الاداء المتقن و المثالي ، يرفض مسؤولي امّة الميتين و خمسين مليون مجرّد الاعتراف بعجزهم و فشلهم الدائم و المزمن و فشل سياساتهم في كل المجالات ، ماعدى مجالات الارهاب و القمع و السطو المقنن و الجريمة المنظمة ..





تحية خاصة للشيف عباس على الوصفات المتميّزة ، و الوجبات العجيبة اللي تنطلق دائما بعضمة و شوية فرينة و برشة احساس ههه، على كل حال الفرينة موجودة بكثرة في البلاد و تفقيص العضم يعتبر كذلك نشاط رئيسي ينخرط فيه اكثر من 80 في الميا من الشعب الكريم ..فيما يخص الجدل القائم حول سلطة البلانكيت ، نرى انو من الحياد و الموضوعية الاعتراف بانّو مافماش اجماع حول الوصفة الصحيحة، و انا كمواطن عايش على هامش المجتمع و نستنى في الوقت المناسب لمغادرة ارض الوطن (دون رجعة ) نتمنى انو نفتحوا الحوار حول الموضوع هذاية و تتناول وسائل الاعلام (المحلية و العالمية) المسألة و لما لا يتم طرحها للنقاش في منابر الحوار مع الشباب و المرأة و حتى مع النقابات و اتحادات الفلاحين و الاعراف ...و علاش لا طرحها للنقاش في البرلمان لانو حاليا مافماش غير البرلمان بالاطياف السياسية اللي تمثلو ينجم يجزم في قضية "تركريك الهريسة" في سلاطة البلانكيت .







6 commentaires:

Anonyme a dit…

Une question se pose, pourquoi aucune voiture n'est retiré en tunisie ???

Anonyme a dit…

je m,excuse de ne pas avoir le clavier arabe.
je suis euforique de lire votre article, vraiment felicitation.
ya pas lontemps, j'ai dit le meme chose a un autre jeune... une autre dizaine de vous et je m'assurerais ke la tunisie pourrait avoir un avenir loin de l'avenir de Liban... inchallah rabbi maakom... tous pour vous dire; votre article na77ali guomma 3ala kalbi...merci, et felicitation pour votre etat d'esprit.

Anonyme a dit…

fama blankitt main libre

Anonyme a dit…

fama blankitt main libre, ta3rfou ?

Anonyme a dit…

fama blankitt main libre, ta3rfou ?

Anonyme a dit…

fama blankitt main libre, ta3rfou ?