اللي حرق صحّا ليه...و اللي م نجّمش يحرق مرحبا بيه. نحن لم ننتظر اربعطاش جانفي

mercredi 13 janvier 2010

انشالله يرضاو علينا

>في البداية نحبّ نوجّه تعازي الحارة للإخوة في الطوغو على المصيبة اللي صارت للمنتخب متاعهم، و الكارثة اللي هبطت عليهم من السماء و اللي تأكد مرّة اخرى أنو الدول الافريقية مازالت في معظمها بعيدة ياسر ، و مازالت تعتبر مناطق الظل الأولى في العالم و ساعات نظن انو ربما لوكان قعدو الفرنسيس و الانقليز و البلجيكيين مستعمرين دول جنوب الصحراء الامور موش باش تكون سيئة بالدرجة اللي نشوفو فيها اليوم.
منتخب الطوغو ، كيما المنتخبات الكل ماشي باش يمثل بلادو في تظاهرة دولة و عالمية من حيث الاهتمام الدولي الكبير و التغطية الاعلامية المكثفة اللي تستقطبها الكان من دورة لدورة، منتخب الطوغو مشى في الحافلة (الكار) و تعدى من مناطق خطيرة حتى صارلو اللي صار و رجع لبلادو مع عدد من القتلى و الجرحى.
من الناحية الاخرى تبرز الجامعة متاعنا بالطلعة الجديدة و القانون اللي تم وضعو بمناسبة الكان و كان بمثابة جائزة للملاعبية على اداءهم الكبير و المشرف في مسابقة كأس العالم، هو في الحقيقة موش قانون بالمعنى الكامل لكن يمكن اعتبارو عادة و سنة حميدة تم تأسيسها في الدورة الحالية و من المتبعد الاستغناء عنو في الدورات القادمة ، و تقرر انو لـ توفير الراحة للملاعبة في الرحلات الجوية الطويلة يلزم يتم منح كل لاعب 3 مقاعد على الاقل من مقاعد الطائرة الخاصة.
معنتها الطيارة الخاصة اللي ماشية لانغولا زيادة على أنها من النوع الكبير (بوينق 737) و مسخرة خصيصا للمناسبة فيلزم كل لاعب ياخذ 3 بلايص ليه وحدو..يتصرف فيهم بكل حرية ..يحب يحط ساقيه في كرسي و يرقد على الزوز الاخرين و الا يحط راسو في كرسي و ساقيه كل وحدة في كرسي و الا يقعد كيما خلق ربي في كرسي واحد و يخلي الزوز الاخرين فارغين ...شماتة . شكون يدبّر عليه .. شكون عندو ساقين كيما ساقيه باش ينجم يحل فمو ؟؟؟ شكون قريب يحقق الترشح لكأس العالم ؟؟ شكون كسرلنا كرايمنا و نقصلنا من اعمارنا بالغصة و الغزول جراء الكرة المريضة اللي يلعبو فيها ؟؟
لحد الآن الامور عادية و نورمال ، على خاطر كي نخليو كل شي على شيرة، ملاعبيتنا هوما سفراءنا في المحافل الدولية ، و مافماش طريقة ما خير يويرّيو فيها اللي احنا غاطسين في جودة الحياة للعنكوش... ملاعبية الطوغو في الكار مغصورين في الضيق و التزرزيق و العرق و السخانة و الكرطوش و القنابل و الهموم الزرقة ، و احنا وليداتنا شايخين .. ثلاثة كراسي و بلايستايشن و سماعات الموسيقى في الوذنين...
هاذي هي جودة الحياة و الا لوّح.

انشالله ربي يهديهم على كل حال
و نطلب من المولى انو يقدمو مردود لائق بتصنيفاتنا (الكروية و غير الكروية) ماكانش ترصيلنا في اربعة كراسي لكل واحد في الدورة الجاية ، على خاطر في جامعتنا الامور تمشي بالمقلوب ، وقت اللي المنتخب يفشل و ما يعمل شي يزيدوه شوية جودة الحياة ، و وقت اللي يعبر و يشرف البلاد يضيّقوا عليه ... و يجيبولو واحد عقابات السيقان السوداء يسيب عليه و علينا مختارات من الـتراث الاستعماري بعد تحيينها لمواكبة القرن21.

خبر مفجع:
قالك شهرية هداف الترجي مايكل اينرامو تبلغ 40 الف دولار امريكي (شهريا) ...تصوروا... 50 مليون كل شهر... يمشي مايكل كل راس شهر يلقاهم في الحساب البنكي متاعو..
وقت اللي يسأل عون البانكة يقلو صبّوا و الا ما صبّوش ؟؟ معنتها صبو الخمسين مليون و الا مازالو..
وقت اللي يقول للعطار ستنى راس الشهر نخلصك معنتها يقصد انو في الـ23 من الشهر باش يلقى 50 مليون فايضة من الحساب متاعو ..
و وقت اللي ما يلقاش باش يصلح الكرهبة يقل لمرتو ميسالش يا عزيزتي..راس الشهر نصلح الكرهبة ..وقتها يقصد انو في راش الشهر هذاكة باش يقبض 50 مليون من مليماتنا.
شنية النسبة المائوية متاع فرخ يجري في الادغال باش يجي لتونس ؟؟ قداش النسبة باش نفس الفرخ اللي يجري حفيان في الادغال الافريقية باش يجي لتونس و ياخذ قد خمسين تونسي متوسط متحصل على شهادة جامعية عليا.
حاصيلو الدنيا هاذي فيها برشة حظوظ ...و تعرية زنود كذلك


2 commentaires:

chriguibigui a dit…

خبر مفجع آخر
http://twitter.com/chriguibigui/status/7721378465

Anonyme a dit…

Bled de5la fi 7it w hiya tachte7 3la wa7da w noss !! système a3wej !! cha3b 5awwaf wella ta7*an (7acha elli meyestehelch) !! w ... meste2sed !! ech et7eb yji men bled ki hakka ghir bsal mauve w hendi la5dhar w H1BJ1 w a5awetou ??

En tt cas, ya3tik sa77a 7ayyertelna chweyya mwaje3.. Bonne continuation