قفوا , اجلسوا
الكلاندستان الى السبورة ...
"اعوذ بالله "
الخريفو
ها قد أتى الخريفو ...
.......
الخريفو
ها قد أتى الخريفو...
- يا خي حافظ و الا مش حافظ ؟؟
- و الله حفظتها انيسة, اما نسيتها
- باهي يالله اعرض اش حفظت
الخريفو
ها قد أتى الخريفو...
-وقف حمار الشيخ في العقبة , تحب نجيو ندزو معاك ؟؟ اشنية الانشودة اللي حافظها
-انستي حفظت نشيد العود الى المدرسة
-باهي تبارك الله عليك ايا سمّعنا العودة الى المدرسة
العودة الى المدرسة
عطلة الصيف انتهت وانتهى وقت الكسل
فلنـســـــارع للدّرس ولنـــبادر بــــالعمل
شهر اكتوبر أتــــى مرحــــبا يا مرحبا
عاد طلاب العلوم حامــلين الكــــــــتب
- احسنت, احسنت , عد الى مكانك .
هذية بالطبيعة ماهياش القصّة الاصلية لانو الوقائع التاريخية و اخر الحفريات تقول اللي الكلاندستان كلا ما تيسّر من ضرب المسطرة يومها و روح بخطيّة في جيبو (نشيد الخريف مكتوب عشرين مرّة في ورقة مضاعفة)
الحقيقة التاريخية هو كون الضرب كان عنصر اساسي من العملية التربوية و الكل مرّ بتجربة الضرب بدرجة متفاوتة, و الكلاندستان رغم التفوّق الغير عادي متاعو تعرض الى مظالم تحكيمية كبيرة و خذا نصيبو من عصا المعلّم و من ضرب الزملاء و الزميلات (لهنا العملية متبادلة في نطاق سياسة تعاونية حكيمة)
فالمعارك بين الفروخ كانت رائجة برشة في تلك الايام , و على عكس العالم الوردي متاع كتاب القراءة فعالم الصغار وقتها كان يطبّق قانون الغابة , القوي يفك ارزاق الضعيف (بيس و تصاور و فلوس و لمج و اقلام الزينة و الغوم بارفيمي و البرّايات على شكل كرهبة) حوت ياكل حوت , و كيما في مجتمع الكبار فعند الصغار كانت القاعدة الذهبية هي انصر اخاك ظالما او مظلوما ...
و الكلاندستان بحكم غياب كتف صحيح على خاطرو كبير اخواتو كان في اكثر الاحيان يواجه مصيرو بكل شجاعة و يتصدّى للعدوان متاع بقية الفروخ ببسالة غير عادية. و عادة ما تتطور الامور للضرب بالحجر و الجري في قلب الكياس بين الكراهب,
و اسوأ سيناريو هو انو يروّح للدار بحوايجو مغبرين و مطبّعين و جيب الطبلية مقطع , و إلاّ يلقى بو زميلو سبقو يشكي , و هذاك سيناريو الله لا يوريه لحبيّب ...الله يسترنا
و في المدرسة فمّ زادة البنات ....و فم البنيّة الصفاقسية (اشبّ وحدة في القسم) اللي تضرب فيها الكلاندستان و كان يجبرها باش تقعد بحذاه في القسم رغم سخرية بقية الفروخ اللي يشوفوها عقوبة انو وليّد يقعد بحذا بنيّة في القسم, و حتى اللي يجبرو المعلم باش يبدل بلاصتو و يقعد مع طفلة فيشد اقصى الكرسي و يخزر خزرة تهديد و وعيد لشلة السوء اللي يتبولدو عليه من اخر القاعة .
و الاكيد انو الطفلة الصفاقسية كانت مضروبة في الكلاندستان لانها كانت تقعد بحذاه في ساحة المكتب و ساعات تضربلو الكرتابل و تطيحها من يدو باش يبدى هو يجري في جرّتها و يشدّها من الطبلية و ساعات يشدها من شعرها و في القسم يركحوها عركة بالسبابط تحت الطاولة , اما المعزّة كانت موجودة والمحبّة واضحة ...يا حسرة عل المحبّة, ...*
الباهي وقتها أنو الناس الكل كانت كيف كيف, ما فمّاش شكون جاي يقرى ببوتابل متاع 500 الف , الناس الكل تكتب بالاردوازة و
بالطباشير, الناس الكل وجوهم و ايديهم مغبّرة بالطباشير , ارفعو اللوحة انزلو اللوحة
الناس الكل يستعملو كراسة نومرو 8 و نومرو 12 و نومرو 24...غلاف اخضر و غلاف ازرق... اوراق ملوّنة و أقراص و أعواد و نقود مزيّفة ,
ما عندك الحق الا في استعمال ستيلو البيك الازرق اللي كان دمّو سخون و فيسع يفيض و يمشّي الدنيا بالحبار... و ممنوع استعمال الستيلو الاحمر و الاخضر ( بداية التدرّب على اللعبة الديمقراطية و زرع العادة الحميدة متاع اللون الواحد).
و فمّة زادة التدريب على الاقتصاد , ففي كل مرّة يمشي الكلاندستان باش يشري سبّاط او سبادري كان يروّح بسبّاط اكبر منو , على خاطر السيّد الوالد كان يقنعو انو نظرا لسرعة النمو التاي (قياس) متاع ساقيه باش يتغير في شهر و الا في شهرين , و يدخّلو فيها اعتبارات الشتاء و الكلاسط الخشينة ...فاذا شرى حاجة "قد قد" يحتمل بعد مدة ماعادش تجي قدّو .
وهي في نهاية الامر اعتبارات واهية بالنسبة للكلاندستان , اش مدخلو في سرعة النمو و تطور حجم ساقيه , الاعتبار الوحيد عندو هو انو سباط يكون ملائم لحياة الجري و العرك و التكوير في الكياس , و وقت اللي يشوط الكورة ما يتنطّرش السبّاط من ساقو باش الفريق الاخر ما ياخوش كوفران.
*=البنيّة الصفاقسية حسب اخر المعطيات تخرّجت صيدلية و تزوّجت ...ربي يهنّــي
الكلاندستان الى السبورة ...
"اعوذ بالله "
الخريفو
ها قد أتى الخريفو ...
.......
الخريفو
ها قد أتى الخريفو...
- يا خي حافظ و الا مش حافظ ؟؟
- و الله حفظتها انيسة, اما نسيتها
- باهي يالله اعرض اش حفظت
الخريفو
ها قد أتى الخريفو...
-وقف حمار الشيخ في العقبة , تحب نجيو ندزو معاك ؟؟ اشنية الانشودة اللي حافظها
-انستي حفظت نشيد العود الى المدرسة
-باهي تبارك الله عليك ايا سمّعنا العودة الى المدرسة
العودة الى المدرسة
عطلة الصيف انتهت وانتهى وقت الكسل
فلنـســـــارع للدّرس ولنـــبادر بــــالعمل
شهر اكتوبر أتــــى مرحــــبا يا مرحبا
عاد طلاب العلوم حامــلين الكــــــــتب
- احسنت, احسنت , عد الى مكانك .
هذية بالطبيعة ماهياش القصّة الاصلية لانو الوقائع التاريخية و اخر الحفريات تقول اللي الكلاندستان كلا ما تيسّر من ضرب المسطرة يومها و روح بخطيّة في جيبو (نشيد الخريف مكتوب عشرين مرّة في ورقة مضاعفة)
الحقيقة التاريخية هو كون الضرب كان عنصر اساسي من العملية التربوية و الكل مرّ بتجربة الضرب بدرجة متفاوتة, و الكلاندستان رغم التفوّق الغير عادي متاعو تعرض الى مظالم تحكيمية كبيرة و خذا نصيبو من عصا المعلّم و من ضرب الزملاء و الزميلات (لهنا العملية متبادلة في نطاق سياسة تعاونية حكيمة)
فالمعارك بين الفروخ كانت رائجة برشة في تلك الايام , و على عكس العالم الوردي متاع كتاب القراءة فعالم الصغار وقتها كان يطبّق قانون الغابة , القوي يفك ارزاق الضعيف (بيس و تصاور و فلوس و لمج و اقلام الزينة و الغوم بارفيمي و البرّايات على شكل كرهبة) حوت ياكل حوت , و كيما في مجتمع الكبار فعند الصغار كانت القاعدة الذهبية هي انصر اخاك ظالما او مظلوما ...
و الكلاندستان بحكم غياب كتف صحيح على خاطرو كبير اخواتو كان في اكثر الاحيان يواجه مصيرو بكل شجاعة و يتصدّى للعدوان متاع بقية الفروخ ببسالة غير عادية. و عادة ما تتطور الامور للضرب بالحجر و الجري في قلب الكياس بين الكراهب,
و اسوأ سيناريو هو انو يروّح للدار بحوايجو مغبرين و مطبّعين و جيب الطبلية مقطع , و إلاّ يلقى بو زميلو سبقو يشكي , و هذاك سيناريو الله لا يوريه لحبيّب ...الله يسترنا
و في المدرسة فمّ زادة البنات ....و فم البنيّة الصفاقسية (اشبّ وحدة في القسم) اللي تضرب فيها الكلاندستان و كان يجبرها باش تقعد بحذاه في القسم رغم سخرية بقية الفروخ اللي يشوفوها عقوبة انو وليّد يقعد بحذا بنيّة في القسم, و حتى اللي يجبرو المعلم باش يبدل بلاصتو و يقعد مع طفلة فيشد اقصى الكرسي و يخزر خزرة تهديد و وعيد لشلة السوء اللي يتبولدو عليه من اخر القاعة .
و الاكيد انو الطفلة الصفاقسية كانت مضروبة في الكلاندستان لانها كانت تقعد بحذاه في ساحة المكتب و ساعات تضربلو الكرتابل و تطيحها من يدو باش يبدى هو يجري في جرّتها و يشدّها من الطبلية و ساعات يشدها من شعرها و في القسم يركحوها عركة بالسبابط تحت الطاولة , اما المعزّة كانت موجودة والمحبّة واضحة ...يا حسرة عل المحبّة, ...*
الباهي وقتها أنو الناس الكل كانت كيف كيف, ما فمّاش شكون جاي يقرى ببوتابل متاع 500 الف , الناس الكل تكتب بالاردوازة و
بالطباشير, الناس الكل وجوهم و ايديهم مغبّرة بالطباشير , ارفعو اللوحة انزلو اللوحة
الناس الكل يستعملو كراسة نومرو 8 و نومرو 12 و نومرو 24...غلاف اخضر و غلاف ازرق... اوراق ملوّنة و أقراص و أعواد و نقود مزيّفة ,
ما عندك الحق الا في استعمال ستيلو البيك الازرق اللي كان دمّو سخون و فيسع يفيض و يمشّي الدنيا بالحبار... و ممنوع استعمال الستيلو الاحمر و الاخضر ( بداية التدرّب على اللعبة الديمقراطية و زرع العادة الحميدة متاع اللون الواحد).
و فمّة زادة التدريب على الاقتصاد , ففي كل مرّة يمشي الكلاندستان باش يشري سبّاط او سبادري كان يروّح بسبّاط اكبر منو , على خاطر السيّد الوالد كان يقنعو انو نظرا لسرعة النمو التاي (قياس) متاع ساقيه باش يتغير في شهر و الا في شهرين , و يدخّلو فيها اعتبارات الشتاء و الكلاسط الخشينة ...فاذا شرى حاجة "قد قد" يحتمل بعد مدة ماعادش تجي قدّو .
وهي في نهاية الامر اعتبارات واهية بالنسبة للكلاندستان , اش مدخلو في سرعة النمو و تطور حجم ساقيه , الاعتبار الوحيد عندو هو انو سباط يكون ملائم لحياة الجري و العرك و التكوير في الكياس , و وقت اللي يشوط الكورة ما يتنطّرش السبّاط من ساقو باش الفريق الاخر ما ياخوش كوفران.
*=البنيّة الصفاقسية حسب اخر المعطيات تخرّجت صيدلية و تزوّجت ...ربي يهنّــي
23 commentaires:
ya9wa 3lik rabbi ya clando t9oul ta7ki 3liya :D:D
التصويرة متاع كتاب القراءة متاع السنة الأولى ذكرتني بهذا أبي مبروك هذه أمي مريم :D
e...x...t...r...a...o...r...d...i...n...a...i...r...e... ca fait si longtemps mainetant...qu'on a oublié "dharb al mistara"...:)...et ca nous fait marrer en pls...
:))
hayeeeeeeeeeeeeeeeeeeel
ya3TIK essa7A !!!
Bnina yesser ayem el makteb
Ena tedhrabt marra wa7da en 3eme par l'institutrice de français, sous ordre de ma mère parce que je n'ai pas écrit ma leçon.
Sinon dommage, j'ai complètement perdu de vu tous mes copains de classe, w chahya site kima linternaute.fr avec pleins de photos de classe.
أيامات وأنا عايش كي البايات
أما حتى بالضرب كان ضرب حنين موش كيف اللي ناكلو فيه توة (زيدو أضرب ليه راهو مازال يتنفّس) ريت الفرق أول مرّة دخلت انقريّ في القسم عطيتهم نصيف ورقة وقتلهم عرفو برواحكم (مع انى ضدها تماما حكاية الورقة) وقعدت في آخر القسم نسترجع في أياماتى تملات عينى بالدموع وقريب انقول وووووووه أما الحمد لله واحد من التلامذة رجعلى شاهد العقل
مدام:نمشي نستريح ؟
ضحكت وقتلو لا
هههههههههههه شوية استبداد بربي يزينا من الديمو
Ya 7assra ya zman.
moi je fais partie de la derniere année avant abi mabrouk
notre livre de lecture en arabe commence :
-masmoukam
-ismi karim
-Kam 3omourouka
- 6 sanawet
:)
sti sti ssti sit sti sti
sidi sidi sidi
:p
et les jeux lors de la recréation :p
merci ya clando pour ce joli post
tu m'as fait remonté à ma première année de primaire
c'etait la belle époque :)
en plus j'aime bien quand tu parles de toi à la troisième personne
ça rend le personnage encore plus attachant :))
à quant un post sur les merveilleuses années du lycée
p.s: on avait tous et toutes un amoureux(euse) au primaire à qui on a fait tout ce que tu racontes :)
trés beaux souvenirs..ça m'as fait remonter les larmes aux yeux, qulle belle époque, ya 7asra 3la ayamet ettoufoula lbari2a, taw lwa9t tbadel wl9raya msatet wessghar lyoum la bara2a wla toufoula.. MERCI pour ce trééééééés joli post
yé weldi a7sén blog é a7sén bloggeur ..................... ba3di biensuuuur :b
tbézniss fi damou melli sghir :D
مقالك طريف برشة..و فيه برشة نوستالجي لحاجات عشناها والا عشنا حاجات تشبهلها..
و انا بالمناسبة ..تفكرت حاجة من ايام الابتدائي..كنت نكره جدول الضرب..و دايّور..كان ماشي في بالي انهم سمّوه جدول الضرب على خاطر اللي ما يحفظوش ..يضربو المعلم:))
تحياتي
@الجميع:
نتوجّه اليكم بجزيل الشّكر و فائق التقدير و نرجو ان تكون هده المقالة فاتحة عهد جديد من علاقات المحبّة و التعاون و حسن الجوار
و دافعا لمزيد البذل و الكد و العطاء في سبيل اعلاء راية تونس خفّاقة في المحافل الدّولية
و "قل اعملوا ..."
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
arabbica:
صار انتي من رجالات التربية الافاضل
رد بالك عاد باش ما توليش من مدرسي جدول الضرب الشديد فحسب
hammadi:
انتي نورمالمان تطلب برخيص باش تدخل للبلوق على خاطرو بلاصة مخصصة للمثلثين اي من ذوي الثلاثين و ضواحيها
nostra:
مالا كي طلعت بزناس مل البريمة
ايجى معانا لقهوة صلوحة
sonya: نهديلك حبّي و اعتدالي
barvo 3lik ya cladestino ! tes posts nostalgiques sont vraiment un delice a deguster sans moderation.
a7ssan tri7a klitha fil makteb, jet men 3and mo3allem el njaara ..wa9tha bayanli anou ya3ref yekhtar ellou7 wel 3ssiii !
sbeh el khir
post 7lew clando..
aina netfakker fel primaire , mel premiere naghazt lel troisieme direct, khaterni dhkey yasser .. mais ltawa 9a3detli point noire fi 7yaiti khaterni mai 9ritech fel deuxieme.. n7ess b7aja ne9sa
sinon clando 3andek les seances de vaccins ma9tla dho7k.. il y avait bcp d'anecdotes ..
marra il m'ont donnée un produit à l'avaler morr yaisser.. khallitou fi fommi une heure ou deux.... puis doub makhrajt ..je l'ai craché.. 9allek mta3 strobocoke, wella chnewa esmou lol
..
tiens je me rappele celle de l'année du bac .. dc j'étudie ds un classe , 9 garcons et 25 filles..
on fait entre les garcons au debut.. et les filles restent dehors devant la porte.. attendant leur tour.. alors on termine avec moi.. je ne savais pas k'il ya vait des filles lbarra ..n7ell baibe pour sorir , et j'etais encore entrain de fermer mon pantalon..et net7azzem etc..
je ne vs parles des reaction des presents dehors loool
à propos de du chtar war9a pour faire la connaissance ..
je me rapplle mara , cinquieme année secondaire chez prof de geo.. el faza haidhi , elle a pris bcp d'echo à l'epoke fel lycee..
alors contrairement à l'année du bac on etudiat cette fois 35 garcons.. aucune fille..( je n'etais pas au meme lycée )
alors le proff me demandait ..
farfar tu habite ou fi avenue***..
moi: fi nahj sidi**
le proff : et ca se trouve ou nahj sidi**
moi: fi avenu***
je ne vs raconte pas la reaction du clase avec 35 garcons looooool avec leblaida hihihi hahahaha houuuuuu
le prof alors tenbez les eleves comme toi je l'aime bien, je vais te faire de l'oral.. il m'a donnée un deux.
korrasti la7nina
@ farfar: on les appelle streptocoques et non pas strobocoke,
salutations
tid
merci pour la correction :)
salutations:)
Je ne sais pas pkoi tu m'as rappelé le souvenir de la 4ème année primaire; awal ama français et la chanson simone et simone dancent sur le pont; un pas a droite...un pas a gauche...
(ana tbarkallah 3leya loula mta3 elkesm) ama nokood fi tawla lekhra w 3ndi hkayet etachwich wel hobb gharka fih lel 3ankouch me soghra...:))
ey ada sayedati katli tokhrej tachtahha el ghonaya (ahna on la dansait et vous???)et dans le temps on attendait ça les filles pour danser avec les plus beaux et réciproquement;
ey lalla pour me punir m'a fait sortir le plus gros de la classe (bottttttiii ma yatla3 ken nostra:P)koltelha non je danse pas avec lui w hrent,yakhi elle m'a fait sortit le plus karkar et bahloul;(je suis méchante mais bon ray soghr...)yakhi ana komt nbarta3 w tarchakt bel bka w la la la la ma nachtahch ma3h....
yakhi sayedati kenet madhrouba fi sahbi waktha!!!!:d
aya annastou
choufou lebneya chnowa yatla3 minha :)))
t7eb we7ed chbeb min essoghr
netmenna ennek tal9ah heva idha ken mal9itouch l'tawa (3abdou)
Ena we ma adrak ma ena 9rit el ibtide2i fi Jendouba :) ( et je nai ke de beaux souvenirs) aya sidi dernierement 9olt nekhou vacances, we zid 9olt lweh b7ar we touriste...neb3ed chwaya...mchit le Tbarka...we ghadika dhrabni el 7anin we mchit lel mekteb el ibtide2i we dkhalt lel moudir we 9otlou rani 9rit houni we 7abbit nekhou taswira souvenir...el sayyed hezzni we 7attni we je crois ma 3jebtouch fi yeddi mousawera...9alli: Sa7afa enti? 9otlou: la, wallah la, we ra7met khouya la...el 7assel 3malli istejweb 3eme degre we khalleni nsawwer taswirtin...emma el mekteb houwa houwa ma tbaddel mennou chey...3leh na7ki fi hel 7keya? I dont know
Enregistrer un commentaire